شروط الاستثمار العقاري في الإمارات 2023

شروط الاستثمار العقاري في الإمارات 2023

شروط الاستثمار العقاري في الإمارات أهم ما يجب معرفته من قبل الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار داخل أراضي الإمارات العربية. سواءً كانوا من الأجانب أو من المواطنين الإماراتيين والخليجيين المقيمين في الإمارات.  فإذا كنت عزيزي القارئ من الراغبين في الاستثمار العقاري في الإمارات. تفضل لنتعرف معًا عبر مقالنا في موقع استثماري ما هي شروط الاستثمار العقاري في الإمارات؟ وما هي أنواع الاستثمار العقاري في الإمارات؟ وغيرها من الأفكار التي تهمك في هذا المجال. حيث عرفت الإمارات بموقعها الاستراتيجي الذي يجذب أنظار المستثمرين على تنوع استثماراتهم.

شروط الاستثمار العقاري في الإمارات

في الواقع  حددت الحكومة في الإمارات العربية المتحدة العديد من شروط الاستثمار العقاري في الإمارات  حيث عرف هذا النوع من أكثر الاستثمارات التي تعود بالنفع المادي على المستثمر  وهنا سنذكر أهم هذه الشروط:

  • أولًا في حال أراد المستثمر الأجنبي شراء عقارات داخل أراضي الإمارات العربية المتحدة سواء السياحية مثل دبي أو غيرها من المناطق الأخرى يشترط أن تكون هذه العقارات داخل مناطق التملك الحر التي خصصتها الحكومة للمستثمرين الأجانب.
  • أيضًا لم تضع الحكومة مدة زمنية تقيد المستثمر عندما سمحت له بتملك العقارات من خلال الملكية المطلقة غير المقيدة بأي زمن.
  •  كما أنها منحته حق الاستئجار لمدة لا تزيد عن 99 عامًا في المناطق التي أعلنت عنها الحكومة عبر دائرة التملك والأملاك.
  • ولا سيما أنها سهلت للمستثمر موضوع الانتفاع من العقار الذي تملكه  من خلال الاستفادة من تأجيره في أي زمان ومكان يرغب به.

هكذا نكون تعرفنا على أهم شروط الاستثمار العقاري في الإمارات وسنتعرف على عدة أفكار تتعلق بهذا الاستثمار لنتابع معًا.

الاستثمار العقاري في الإمارات

في الحقيقة بعد تعرفنا على شروط الاستثمار العقاري في الإمارات. لا بد من أن نتحدث عن أهمية هذا الاستثمار واتجاه أغلب رؤوس الأموال ورجال الأعمال  للاستثمار في الإمارات العربية، نحو مُختلَف أشكال الاستثمار ليس فقط العقاري منها.

  • فقد عرفت الإمارات من أولى الدول العربية المستقطبة للاستثمارات الأجنبية الخارجية.
  • وذلك يعود للاهتمام الذي أولته دولة الإمارات للخدمات العامة، وتطوير البنى التحتية، وتوفر عوامل الاستثمار من ناحية الأمان السياسي والاقتصادي والمادي، مع دعمها للتطور الرقمي في الدرجة الأولى.
  • حيث يعد أشهر وأفضل أنواع الاستثمارات في الإمارات العربية هي الاستثمار العقاري.  ولا سيما عند شراء وحدة تجارية أو عقد تجاري، أو شقق سكنية وفلل خاصة، أيضًا شراء أراضٍ قابلة لإقامة أبنية سكنية عليها وتأجيرها للعمال الوافدين من كافة الدول للعمل في الإمارات مما يحقق ربحًا ماديًا شهريًا، بالإضافة إلى تملك عقار خاص باسم هذا المستثمر.
  •  ولكن تأتي العقارات والوحدات التجارية في المرتبة الأولى من حيث الربح في البيع والإيجار. وهذا ما خلق الدافع الكبير لدى المستثمرين الأجانب والمقيمين للاستثمار في الإمارات العربية المتحدة.
الاستثمار العقاري في الإمارات
الاستثمار العقاري في الإمارات

فوائد الاستثمار العقاري التي تعود على الإمارات العربية

في الواقع مع إتاحة حكومة الإمارات  لفرص الاستثمار على اختلاف أنواعها، انعكست هذه الاستثمارات إيجابيًا على الطرفين من عدة نواح أهمها:

  1.  المساهمة في رفد الاقتصاد الوطني وزيادة الأرباح على الإمارات بشكلٍ كبيرٍ مما أدى لتأمين حياة الرفاهية وتوفر فرص العمل  للمواطنين والمقيمين الأجانب على حدٍ سواء.
  2. فتح أبواب التعاون الاقتصادي والسياسي  وغيرها من العلاقات بين الإمارات وكثير من الدول العربية والغربية المستثمرة على أراضي الإمارات.
  3. وصول دولة الإمارات إلى مستويات عالية من التطور والازدهار التكنولوجي والعلمي نتيجة تعدد المشاريع العلمية والثقافية التي أقيمت على أراضيها.

ما هي أنواع الاستثمار العقاري في الإمارات

بعد أن ذكرنا شروط الاستثمار العقاري في الإمارات لا بد من أن نتعرف على الأنواع المختلفة للاستثمار العقاري والتي أقرته حكومة الإمارات العربية كما يلي:

أولًا الاستثمار العقاري في الإمارات على المخطط

  • يعتبر هذا النوع من أفضل الاستثمارات العقارية خاصةً للراغبين  بشراء عقارات في الإمارات العربية. ولا يتوفر معهم قيمة العقار بشكلٍ كاملٍ وفوري.
  • إذ تتنوع الأسعار لتناسب جميع الأذواق والإمكانات المادية للراغبين بشراء عقار على المخطط.
  • وأهم ما يميز هذا النوع هو تقسيط الدفعات بشكلٍ مرن. وخاصةً أن المشروع لا يزال قيد التنفيذ. فعند انتهاء الشركة المنفذة من إنشاء العقارات ستزيد كلفة العقار والدفع في آنٍ معًا على الراغب في شراء العقار.
  • ولا بد للتنويه من أن استثمار العقارات على المخطط يملك بعض المخاطر. ذلك من حيث تأخر تسليم العقارات، أيضًا ربما يتعرض للإلغاء في مراحل المشروع الأولى. لذلك يجب المتابعة لتطورات المشروع وإحداثياته بشكلٍ دوري.

ثانيًا الاستثمار بالعقارات الجاهزة في الإمارات

يناسب هذا النوع من العقارات الكثير من الأشخاص الذين لديهم القدرة المادية على شراء العقارات الجاهزة، ولديهم الرغبة في السكن بشكلٍ مباشر.

حيث تكون الشركة المنفذة انتهت من تنفيذ المشروع. وقد حققت شروط الاستثمار العقاري في الإمارات ضمن عقد رسمي ليتم بعدها تسليم العقار لصاحبه عند الحصول على سعر العقار بشكلٍ مباشر. ويتميز هذا النوع بعدة ميزات أهمها:

  • تميز هذا النوع من العقارات بالتجهيز المناسب من كافة النواحي حسب المواصفات المُتفق عليها مع المستثمر وإمكانية الاطلاع عليها قبل التسليم.
  • كما أنه يتميز على النوع السابق بزوال مخاطر تأخر التسليم أو الإلغاء حيث يتم تسليم العقار بالوقت المناسب.
  • أيضًا من الممكن الاستفادة من الاستثمار العقاري الخاص بك مجرد استلام العقار مما يمكنك الحصول على أرباح المشروع التجاري الذي ترغب به في حال البيع أو التأجير.

وأخيرًا بعد أن تعرفنا على أهم شروط الاستثمار العقاري في الإمارات وأنواعه المختلفة سنجيب على بعض الأسئلة المهمة.

أنواع الاستثمار العقاري في الإمارات
أنواع الاستثمار العقاري في الإمارات

أهم الأسئلة الشائعة عن شروط الاستثمار العقاري في الإمارات

في الواقع يرواد أذهان الكثير من المستثمرين بعض الأسئلة التي تتعلق بشروط الاستثمار العقاري في الإمارات وهنا سنجيب عن أهمها :

ما هي الأوراق المطلوبة لشراء بيت في الإمارات؟

  • يجب اصطحاب الهوية الإماراتية أو جواز السفر الخاص بالبائع والمشتري لكتابة عقد البيع وإثبات شخصية البائع والشاري بشكلٍ رسمي.
  • وفي حال غياب أحد الطرفين ووجود شخص ينوب عنهم لا بد من إحضار وكالة قانونية للتأكد من النيابة عنهم.
  • أيضًا هناك شهادة تدعى شهادة عمد ممانعة من المطور ذلك في مناطق التملك الحر يجب أن تُرفق مع الأوراق.

هل شراء عقار في دبي يمكن الشاري من أخذ الإقامة؟

نعم في حال شراء عقار في دبي يحصل المشتري على الإقامة. ولكن يجب أن يكون العقار جاهزًا عند الشراء وقيمته حوالي مليون درهم لا يقل عن ذلك.

هل يخضع  عائد شراء أي عقار لضرائب الشركات؟

  •  لا يخضع الاستثمار بأي نوع من  العقارات. ذلك من قِبل الأفراد طبعًا بصفتهم الشخصية إلى ضريبة الشركات. وهذا ما صرحت به صرحت وزارة المالية.
  • أما ضريبة الشركات  ستُطبق على صافي الدخل  الأرباح التي تحصل عليه الشركات والأعمال الأخرى. وقد حددت هذه النسبة حوالي 9 % على الأعمال التي تحقق أرباحًا ودخلًا سنويًا لا يقل عن 400 ألف درهم.
أهم الأسئلة الشائعة عن شروط الاستثمار العقاري في الإمارات
أهم الأسئلة الشائعة عن شروط الاستثمار العقاري في الإمارات

وفي ختام مقالنا الذي استعرضنا من خلاله شروط الاستثمار العقاري في الإمارات. وتعرفنا على أنواع الاستثمارات المتاحة على أراضيها.   نتمنى أن تكون قد استفدت  من المعلومات التي وضعناها بين أيديك عزيزي القارئ. وتشجعت على الاستثمار الذي كنت ترغب فيه على أراضي الإمارات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top