طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها

رشا11 يناير 2023آخر تحديث :
طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها
طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها
شراء العملات الرقمية وتخزينها، أحد الأمور الشائعة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص في الآونة الأخيرة.فالعملات الرقمية منتشرة بين ملايين من الناس في جميع أرجاء العالم لما تحققه من أرباح ومكاسب مادية، ولمعرفة تفاصيل أوسع عن شراء العملات الرقمية وتخزينها سنقدم لك خلال موقع استثماري مقالًا يحمل بين طياته جميع المعلومات اللازمة لشراء العملات الرقمية وتخزينها،بالإضافة إلى أنواع المحافظ للعملات،وأهم العملات الرقمية، وأهم النصائح لشراء العملات الرقمية وتخزينها بشكل آمن.

طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها

إن عمليات شراء العملات الرقمية وتخزيتها مرتبط باستبدال عملة رقمية واحدة بعملة رقمية أخرى أو استبدالها بعملة ورقية، ولإتمام عملية التبادل تتم مرتين، وفي اتجاهين كلا منهما يعاكس الآخر.

كما تتم عملية بيع وشراء العملات الرقمية في البورصة المخصصة لتداول تلك العملات، ولكي تقوم بعملية شراء العملات الرقمية وتخزينها عليك فتح حساب بنكي كما أن معظم البورصات تقدم لك دفترًا يحتوي على معلومات عن كل ما يجب عليك فعله في عمليات الشراء والبيع ومتى وأين.

ما هي العملات الرقمية

العملات الرقمية ليس لها وجود مادي، لكن لها خصائص  تشابه العملات المادية وهي متوفرة فقط بشكل رقمي. هي عبارة عن رصيد من المال يتم تسجيله إلكترونيًا تتيح لك العملات الرقمية القيام بالمعاملات الفورية وعمليات نقل الملكية، ويمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات.

طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها
طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها

كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها

هناك العديد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند القيام بعمليات بشراء العملات الرقمية وتخزينها وهي:

  • الموقع الجغرافي الدولة.
  •  طريقة الدفع والسداد.
  •  نوع العملة المشفرة.
  •  الرسوم المدفوعة.
  • الميزانية الخاصة بك.

 الموقع الجغرافي للدولة

يوجد بعض الدول لا تسمح بالتعامل بهذه العملات؛ لأنها تضيع من قيمة عملتها الأساسية، وأنه بمرور الزمن سوف يتم التعامل بها أكثر من العملة الرسمية.

عليك توخي الحذر إذا كانت دولتك لا تقبل التعامل بالعملات الرقمية لأن التعامل بها هنا غير مجدي.

طريقة الدفع والسداد

إذا كنت تريد شراء العملات الرقمية وتخزينها يجب أن يكون لديك بطاقة ائتمانية، أو نقد مالي أو تحويل بنكي لكي تدفع من خلالهم.

نوع العملة المشفرة

يمكنك اختيار موقع إلكتروني يقوم ببيع العملات الرقمية التي ترغب في شرائها وهنالك العديد من المواقع الإلكترونية المتاحة على شبكة الإنترنت.

الرسوم المدفوعة

يجب عليك اختيار موقع إلكتروني يقدم رسومًا للقيام بعمليات التدول وشراء العملات التي تناسبك، هنالك اختلاف في الرسوم المدفوعة التي تفرضها المواقع الإلكترونية بعضها عن بعض.

الميزانية الخاصة بك

الميزانية الخاصة بك هي التي تحدد حجم الاستثمار الذي ستقدر عليه، ويجب عليك الاستثمار بما يمكنك استطاعته، وليس العكس.

شاهد أيضًا: الاستثمار العقاري في السويد ومزاياه وشروطه

خطوات شراء العملات الرقمية وتخزينها

حددت خطوات شراء العملات الرقمية:

  • اختيار وسيط أو بورصة تداول.
  • فتح حساب وإثبات الهوية.
  •  إيداع الأموال في حسابك.

اختيار وسيط أو بورصة تداول

أول خطوة عليك القبام بها لشراء العملات الرقمية هي اختيار وسيط أو بورصة تداول، يسمح لك هذين الخيارين إمكانية شراء العملات الرقمية.

ما هي بورصة تداول العملات الرقمية

إن تعريف بورصة تداول العملات الرقمية هي عبارة عن منصة يلتقي فيها المشترون والبائعون بهدف عقد صفقات بينهم. في الغالب يكون للبورصة رسوم منخفضة نسبيًا، لكنها تميل إلى امتلاك واجهات أكثر تعقيدًا وأنواع تداول متعددة ومخططات أداء متقدمة تجعلها تبدو مخيفة للمستثمرين الجدد.

اقرأ أيضًا: شروط الاستثمار العقاري في المغرب

فتح حساب وإثبات الهوية

بمجرد اتخاذ قرارك بشأن وسيط أو بورصة للعملات الرقمية، يصبح بإمكانك التسجيل، لفتح حساب اعتمادًا على النظام الأساسي والمبلغ الذي تخطط لشرائه، قد تضطر إلى التحقق من هويتك لمنع الاحتيال .

لا يمكنك بيع أو شراء أي من العملات الرقمية حتى تكتمل عملية التحقق، ولإثبات هويتك يطلب منك تقديم نسخة من رخصة القيادة أو جواز السفر، أو حتى صورتك شخصية لإثبات أنك تطابق المستندات التي قدمتها.

إيداع أموال في حسابك

عند القيام بشراء العملات الرقمية وتخزينها، ستحتاج إلى وضع أموال في حسابك. تستطيع إيداع الأموال عن طريق ربط حسابك المصرفي أو تفويض التحويل المصرفي أو إجراء الدفع ببطاقة الخصم أو الائتمان. وذلك بناءً على البورصة أو الوسيط وطريقة تمويلك، كما أنك سوف تضطر إلى الانتظار بضعة أيام قبل أن تستطيع استخدام الأموال التي تودعها لتتمكن من شراء العملات الرقمية.

إن إيداع الأموال من بطاقة الائتمان أمر خطير للغاية. يتم معالجة عمليات شراء العملات الرقمية بواسطة بطاقات الائتمان كسلفة نقدية، ثم تخضع هذه العملية لفوائد أكبر من عمليات الشراء المعتادة ، بالتالي سوف تدفع 5٪ من مبلغ المعاملة عند تقديم السلفة كمثال بالإضافة إلى رسوم بورصة العملات الخاصة بك، والتي محتمل أن تصل إلى 5٪ كذلك يعني هذا أنك خسرت  10٪ من عملية شراء عملاتك الرقمية مقابل الرسوم .

القيام بشراء أول عملة رقمية لك

بمجرد قيامك بفتح حساب بنكي خاص بك ووجود أموال في حسابك الخاص تكون قادر”ا على تقديم طلب شراء أول عملة رقمية لك. هناك المئات من العملات الرقمية يمكنك الاختيار من بينها بدءًا من الأسماء المعروفة مثل بيتكوينBitcoin إلى العملات الرقمية الأقل شهرة مثل هولو Holo.

بعد أن تقرر نوع العملة الرقمية التي تريد شراءها، تستطيع إدخال رمز المؤشر،ثم عدد العملات .تتيح لك معظم البورصات إمكانية شراء حصص من العملات الرقمية، يعني ذلك أنه بإمكانك شراء قطعة من الرموز عالية السعر مثل بيتكوينBitcoin التي تحتاج الآلاف من الدولارات.

طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها
طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها

أكثر العملات الرقمية انتشارًا 

سنقدم لك قائمة بأكثر عشر عملات رقمية تداولًا:

  • بيتكوينBitcoin
  • إيثريومEthereum
  • تيذر Tether 
  • عملة بينانسBinance Coin 
  • كاردانوCardana
  • دوجكوينDogecoin
  • XRP 
  • USD Coin
  • Polkadot 
  • Uniswap 

تحديد طريقة تخزين العملات الرقمية

بعد أن تشتري العملات الرقمية، عليك التفكير في طريقة تخزينها بشكل آمن. كما يمكن أن تفقدا استثمارك إذا فقدت أو نسيت الرموز للوصول إلى حسابك .لا يتم دعم عمليات التداول العملات الرقمية بوسائل حماية مما يجعلها أكثر عرضة لخطر السرقة أو القرصنة، أو يمكنك حتى أن تفقدها . لهذا السبب من المهم جدًا أن يكون لديك مكان تخزين آمن لعملاتك الرقمية.

طرق تخزين العملات الرقمية

 في عالم العملات الرقمية يسمى المكان الذي تخزن فيه عملاتك المحفظة، ولها العديد من الأشكال . وتوفر المحافظ لمالكي العملات   أنواع مختلفة من خيارات التخزين والأمن والوصول.

 أن محفظتك تحوي مفاتيح خاصة، ضرورية للوصول إلى عنوان عملتك ولتتمكن من صرف الأموال الخاصة بك.وهذه المفاتيح الرقمية مطلوبة للتوقيع على أي معاملة، وإذا فقدتها تكون بذلك قد فقدت بشكل أساسي إمكانية وصوله إلى عملاتك الخاصة بك.

طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها
طرق شراء العملات الرقمية وتخزينها

هنالك عدة طرق لتخزين العملات الرقمية 

  • في البورصة: عند القيام بعملية الشراء، يتم التخزين عادةً   بالمحفظة الرقمية المرتبطة بالبورصة. عند رغبتك في حفظها  في موقع أكثر أمان، فيمكنك نقلها من البورصة إلى محفظة منفصلة ساخنة أو باردة. عند ذلك سوف تضطر إلى دفع بعض الرسوم.
  • المحافظ الساخنة: يكون التخزين هنا على الإنترنت، ثم تشغيلها على أجهزة متصلة بالإنترنت كالأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف. تعد هذه المحافظ جيدة، لكنها مهددة بخطر السرقة كونها تتصل بالإنترنت.
  • المحافظ الباردة: هي المحافظ غير المتصلة بالإنترنت، مما يجعلها أكثر أمانًا للاحتفاظ بعملاتك الرقمية. وهي على شكل أجهزة خارجية مثل محرك أقراص USB أو محرك أقراص ثابتة. عليك أن تكون حذرًا مع المحافظ الباردة، عند نسيانك رمز المفتاح المرتبط بها أو عند تعطل الجهاز تفقد كل أصولك .

نصائح لشراء وتخزين العملات الرقمية بأمان

إليك بعض النصائح لمساعدتك في تخزين عملاتك الرقمية بأمان:

  • خزن القسم الأكبر من عملاتك الرقمية في محفظة باردة لأنها الخيار الأكثر أمانًا.
  •  استخدم محفظة ساخنة للكميات الصغيرة من عملاتك  التي تريد أن تبقيها للتداول.
  • سجل عبارات الاسترداد لمحافظك الرقمية حتى لا تفقدها وتنساها.
  •  احفظ عبارات الاسترداد في مكان آمن لا يمكن لأحد سواك معرفته والوصول إليه.
  • عدم مشاركة عبارة الاسترداد لعملاتك أو المفاتيح الخاصة مع أي شخص، ولا تقم بحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص.
الأسئلة الشائعة
ما اسم أول عملة رقمية تعمل على الإنترنت؟

تعتبر عملة البيتكوين أول عملة رقمية اخترعها مجهول، أو مجموعة من الأفراد وأطلقوا عليها اسم ساتوشي،

ما هو الفرق بين العملة الرقمية والعملة المشفرة؟

العملات الرقمية مركزية المصدر، وعادة ما تخضع لطرف ثالث من قبل الحكومة أو الهيئة المصدرة لذلك. بينما العملات المشفرة فهي عملات لامركزية وتخضع لنظام وبروتوكول يطلق عليه اسم البلوكشين، أو أجندة الحساب الرقمي اللامركز

ما هي العملات الرقمية المتوقع ارتفاعها في 2023؟

عملة البيتكوين الأسواق الصاعدة. حيث تشكل حجر الأساس في سوق العملات .

في ختام هذه المقاله نكون استعرضنا لكم كيفية شراء العملات الرقمية،بالاضافة الى أكثر العملات تداولاً وطرق تخزين هذه العملات وأكثر الطرق الآمنه لتخزين العملات الرقمية.

الاخبار العاجلة