هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام؟

noor tayara26 مارس 2023آخر تحديث :
هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام؟

ناقص الصورة البارزة

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام؟ هذا ما سنعرضه اليوم في مقالنا عبر موقع استثماري، ومن المؤكد أننا سنعتمد على الكثير من وجهات النظر في طرحنا، فموضوع العملات الرقمية والعمل بها ما زال يشغل الشارع، وتتأرجح الآراء ما بين مؤيد للعمل بالعملات الرقمية وبين معارض، سننهي قلقك بإذن الله حول هذا الأمر.

ما هي العملات الرقمية

قبل ذكرنا ما إذا كان مفهوم الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام إليك تعريف العملات الرقمية:

وهي عملة متواجدة بشكل رقمي فقط، ولا وجود لها على أرض الواقع، ولكن لا تختلف بخصائصها عن العملة المادية واستعمالاتها، ويمكنك التعامل فيها بأي معاملة وشراء أي منتج والدفع للخدمات المختلفة، وتكون عبارة عن رصيد من المال الإلكتروني على بطاقة معينة يتم تخزينه ومن ثم تداوله على الإنترنت بأي شكل تريد وهو مستقر في كثير من الأحيان ويوجد للعملات الرقمية نوعان الأول مركزية والثاني لامركزية يكون لها مصادر مختلفة ولكن في النهاية هي عمليات تبادل إلكترونية تعمل عمل العملات الملموسة ولكن ليس لها تواجد واقعي.

أسباب قلة تداول العملات الرقمية

  • هذه العملات هي متغيرات جديدة؛ والتي تتطلب بحثًا متعمقًا وضوابط ومحددات قانونية، والتي يظل القرار بعدها لكثير من الدول بأن يكون استثمار العملات الرقمية محظورًا وتحجل عدد كبير من أجل من الدول والبنوك المركزية عبر العالم التعامل  معها، وذلك لعدم ثقتها بهذه العملات ومروجيها.
  • والجدير بالذكر أن عدد قليل من الخبراء الاقتصاديين لديهم رأي تقريبا جدوى هذه العملات فهم يقولون إن هذه العملات تختفي في نقطة معينة لذلك لا يمكن اعتمادا عليها.
  • فقدان السلطة ضوابط تنظيمية وقانونية حتى تتمكن من السيطرة على الاستثمار في العملات الرقمية؛ حيث لا يمكن لأي سندات أن تثبت ملكيتها فهي ليست كذلك آمنة وليس كذلك يزال متداوليها متهمين بالاحتيال.

اقرأ أيضاً: ما هي العملات الرقمية الحلال

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام؟

الاستثمار في العملات الرقمية

يكون تقلب سوق العملات المشفرة أمرًا خاصًا إذا ما تم المقارنة بالعملات الصادرة من خلال البنوك، والمعروفة كذلك بالعملات المعترف بها من قبل الحكومات. ومن أجل الحصول على صور واضحة حول الاستثمار في العملات الرقمية. عليك في البداية معرفة أن التقلب لشكل  أسبوعي لسعر العملات الأجنبية يقدر لنسبة أقل من 1٪. ومن ناحية أخرى. فإن تقلبات العملات الرقمية بيتكوين في عام 2017، حيث كانت العملات المشفرة الأخرى في المقابل  أكثر تقلب منها. فما تكون الأسباب وراء هذه التقلبات؟ يخبرنا تاريخ سوق الاستثمار في العملات الرقمية أنه عندما يكون السوق حال السوق ممتازاً. يمكن أن تتغير الأسعار فجأة وأن فترات ارتفاع أسعار العملات الرقمية تليها مباشرة فترات نزولً حتى يستقر وضع السوق بينما قد يفكر البعض أن أسعار العملات الرقمية تتحرك بطريقة غير مفهومة فلا شك أن المستوى من التقلبات يوفر الفرص للمتداولين. كان هذا صحيحً اخلال عطل نهاية الأسبوع، عندما وصلت عملات البيتكوين إلى أعلى مستويات لها على الإطلاق.

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام؟

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام

غير أن على العموم، يمكن القول بأن الأوراق النقدية الرقمية مباح إذا تم استعمالها كوسيلة للتبادل وتلبية احتياجات الشراء العادية، وبمقتضى أحكام الشريعة الإسلامية. في قليل من البلاد والمدن، تُصرف الأجور على طراز ورقة نقدية رقمية، مثل “دولة جمهورية ألمانيا الاتحادية” و “أستراليا”، وهو الذي لا يتضاد مع أحكام الشريعة. لأنه يُستخدم للاستهلاك اليومي، ولا يرتبط الربا من أي صنف، و ليس للأرباح المخزنة لأهداف أخرى غير الكسب.  تستخدم الكمية الوفيرة من الدول شبكة الأوراق النقدية الرقمية كنظام صرف بيئي أثناء تلك المرحلة. لأن نهج تبادل الأوراق النقدية التشريعي الكلاسيكي قد انتهك الشريعة الإسلامية عن طريق الربا. لذلك فإن استعمال الورقة النقدية الرقمية هو كلف الورقة النقدية الآمنة كطريقة للمعاملات النقدية مسلم. ذاك هو الدافع في أنه يمكن القول أن الورقة النقدية الرقمية ممنوعة إذا تم استعمالها في نشاطات غير مشروعة. مثل المقامرة أو المساهمة في القروض أو لشراء الكحول أو جميع الأشياء تحظره الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضاً: العملات الرقمية المعتمدة في السعودية

ما حكم تداول البيتكوين؟ حكم الاستثمار في العملات الرقمية

تجسد ورقة نقدية البيتكوين مسألة جديدة ذات وجهات نظر متضاربة ومنقسمة حول تفسير أحكامها التشريعية. عدد محدود من الناس يتوقفون عن إنتاج الأحكام الشرعية حتى إذا اشترط أنه لو أنه فوق منه زكاة 2 ومضى سنة. وجب عليه صرف الزكاة. أرى أن كلام الحكم القانوني يتطلب محددات محددة ويجيب على بعض الأسئلة منها: لزوم تحديد ماهية الورقة النقدية ودور الدولة في إصدارها. ما هو مستوى الجهل والأخطار التي تحيط بهذه العملة. خاصة أنها مبنية على عملية البرمجة وحل الخوارزميات والأرقام السرية على جهاز الحاسب الآلي . الذي يتعرض لهجوم فيروسات واختراقه وايضا إكمال جميع الحسابات وفقدانها. لذلك فأنا أميل إلى بطء الحكم التشريعي في ذلك الأمر حتى يتم التداول مع الاستقرار بين الحكومات. خاصة وأن رئيس هذا العصر قد غير رأيه في المسألة جراء عدم وجوده.

اقرأ أيضاً:  العملات الرقمية للمبتدئين

الأسئلة الشائعة‌

كيف يمكن معرفة الحكم الشرعي لهذا الاستثمار؟

يمكن معرفة الحكم الشرعي للاستثمار في العملات الرقمية كل منها على حدى. وذلك من خلال متابعة المواقع المختصة بأحكام الكريبتو، حيث إن حكم كل عملة يختلف عن الأخرى بحسب مشروع هذه العملة.

كيف يتم تحديد الحكم الشرعي لكل عملة رقمية؟‌

يتم إصدار الحكم الشرعي الخاص بالاستثمار في كل عملة رقمية بناء ً على مشروع هذه العملة. حيث يحدد مشروع العملة طرق تأمين السبلاي الخاص بها. كما ويشرح المقابل المادي الذي يمكن للمستثمرين في العملة الرقمية الحصول عليه. ومن ثم فيكون لهذا المشروع الدور الرئيسي في تحديد إذا ما كان الاستثمار في العملة الرقمية حلال أو حرام.

من يقوم بإصدار مشروع العملة الرقمية؟

يتم إصدار مشروع العملة الرقمية من قبل مطوري العملة الرقمية. حيث يهدفون من خلال ذلك إلى جذب الناس للاستثمار في هذه العملة التي غالباً ما تكون جديدة. كما ويساعدهم ذلك في تحقيق الأرباح من مشروع العملة.

ما هي أبرز العملات الرقمية الحلال؟

من أبرز العملات الرقمية المشهورة والتي يكون الاستثمار فيها حلال:

  • عملة البيتكوين: والتي تعد أشهر وأغلى العملات الرقمية.
  • عملة الإيثريوم: وهي عملة من العملات المشهورة جداً والتي يعتبر الاستثمار فيها حلالاً. وقد بدأ مشروع عملة ETH بالظهور في أواخر عام 2013 وازدهر في عام 2014.
  • عملة اللايتكوين: وهي عملة مشهورة جداً تمتلك مشروعاً قوياً ومناسباً للأشخاص الذين يبحثون عن الاستثمار في العملات الرقمية.
  • عملة الريبل XRB: هي ثالث أكبر عملة بعد البيتكوين والايثريوم من حيث الشهرة. ويعتبر الاستثمار بها حلالاً حيث بدأ مشروعها في 2013.

ما هي أبرز العملات الرقمية الحرام؟

يوجد اليوم حوالي 1600 عملة رقمية محرمة ومن أبرز هذه العملات:

  • عملة الترون TRX.
  • عملة ايدجيليس EDG.
  • عملة فانفاير FUN.
  • عملة كانابيس CANN.
  • عملة توكس TKS.
  • عملة سالت SALT.
  • عملة كايبر KNC.
  • عملة تيت كوين TIT.

وبذلك نكون شرحنا في مقالنا أحكام الاستثمار في العملات الرقمية. وتطرقنا إلى أبرز العملات الرقمية الحلال وأبرز العملات الرقمية الحرام.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة